مقدمة : 

يشير مصطلح SEO إلى اختصار لجملة Search engine optimization , ويعني تجهيز الموقع للظهور في محركات البحث , فكيف يتم تجيهز الموقع و كيف تتعرف محركات البحث على موقعك , هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال .


ماهي محركات البحث :

عندما تريد البحث عن شئ على الانترنت عادة ما تذهب إلى غوغل Google وتكتب كلمة للبحث , فيقوم هو بدوره بإظهار النتائج ذات الصلة والمتعلقة بالنص الذي كتبته ,
هذا النظام يسمى محرك بحث , حيث صمم للبحث عن المعلومات المخزنة على شبكة الإنترنت ( نصوص - صور - فيديو ) , ويعتبر غوغل هو المحرك الأكثر شهرة عالمياً .


كيف تعمل محركات البحث  : 

يتألف عمل محركات البحث من ثلاث وظائف مهمة :

 

• الزحف Crawling :
 يقوم محرك البحث بإرسال فرق من الروبوتات من أجل العثور على المحتوى الجديد أو الذي تمّ تحديثه 

• الفهرسة Indexing : 
عملية معالجة المحتوى المكتشف من الخطوة السابقة ووضعه في  قاعدة بيانات , ليتم الرجوع إلى قاعدة البيانات عند البحث الذي يقوم به المستخدم النهائي .

• الترتيب Ranking : 
عندما تقوم بالبحث على محركات البحث , يقوم محرك البحث بإظهار النتائج مرتبة من الأكثر علاقة إلى الأقل علاقة وذلك لتقديم أفضل إجابة لك , وعادة ما يبحث أصحاب المواقع على هذه النقطة وهي ( تصدر نتائج البحث ) .

 


ماهي الخطوات التي يجب عملها لتحسين ظهور موقعك في محركات البحث : 

يتوجب عليك الاستعانة بخبير SEO ليقوم بتحسين ظهور الموقع وترتيبه في محركات البحث , حيث يقوم بالأمور التالية : 

1 - الاعتناء بهيكل الموقع الداخلي وتجهيزه للظهور في محركات البحث , ويتم ذلك عن طريق بعض الأمور التقنية واجراء الاختبارات على مواقع مثل :
gtmetrix.com  , seobility.net  , pagespeed.web.dev 

2 - تجهيز خريطة الموقع Sitemap ( ملف xml ) يتم رفعه على المسار الرئيسي للموقع , و إخبار محركات البحث عنه .

3 - تجهيز ملف robots.txt وهو ملف يخبر محركات البحث عن الروابط التي يسمح بالوصول إليها والروابط التي لا تريد إظهارها ( كمثال : رابط لوحة التحكم ! ) 

4 - صناعة محتوى مهم وفريد  للمستخدمين , بحيث يشجعهم على زيارة موقعك .

5 - البدء بتسويق موقعك على google ووسائل التواصل الإجتماعي لزيادة الزيارات عليه ورفع ترتيبه , وهنا بيت القصيد , حيث أن الموقع الغير مجهز للظهور على محركات البحث , يصعب ظهوره وتصدره نتائج البحث .


الخلاصة : 

إن أول ما يقوم به الأشخاص عند حاجتهم لمنتج أو خدمة , هو الذهاب لمحركات البحث و إجراء بحث عنها , لذلك تعد عملية تحسين ظهور وترتيب الموقع هي عملية مهمة  أي موقع ( مدونة - متجر الكتروني - خدمات ) , وهو يرفع حظوظك امام منافسيك ويساهم في زيادة مبيعاتك بشكل ملحوظ .